التكوين الجامعي في علم المكتبات وعلاقته بسوق الشغل الجزائرية
دراسة ميدانية
الأطروحات و الكتابات الأكاديمية من تأليف: غرارمي سعيدي، وهيبة ; أعراب, عبد الحميد ; نشر في: 2007
ملخص: حددت معالم هذه الدراسة العلاقة الكلاسيكية (تكوين/شغل) التي تعترض بصفة دائمة التعليم الجامعي وتحدد اختيارته وتوجهاته البيداغوجية والمادية من أجل تحقيق اندماج فعال في المجتمع كي لاتكون الجامعة بمعزل عن المؤسسة. تعرضت الدراسة لتقديم التكوين في علم المكتبات منخلال التعرف به وبخصوصياته ومستلزماته وكذا تطوراته التي يشهدها في العالم بشكل عام وفي الجزائر بشكل خاص وقد تم تشخيص حالته بدراسة ميدانية على مستوى الأساتذة المدرسين ومديري الاقسام الثلاثة لعلم المكتبات الموجودة بالجزائر وكذا بالسمات الاكاديمية للطلبة الموجهين لمزاولة دراساتهم في هذا التخصص. هذا منجهة، ومن جهة اخرى اجريت دراسة مسحية لكافة العاملين في مجال المكتبات والارشيف بقطاع الوظيف العمومي التابع للقطاع العام بالدولة لبيان اعدادهم، فئاتهم، تأهيلهم، شروط توظيفهم، وضعهم المهني ومهامهم المكلفون بها، من خلال تحليل نصوصها الرسمية، التشريعية والتنظيمية المعمول بها مؤسسة الوظيف العمومي التابعة للدول والتي على اساسهم تم الكشف على الاحتياجات الكمية والمتوفرة على مستوى أهم قطاعات التوظيف الموجودة، اما ما يخص الاحتياجات النوعية لهذه المؤسسات، فقد تم استجواب عينة من مختلف أنواع المكتبات ومراكز التوثيق والارشيف حول تقييم القائمين على هذه المؤسسات التوثيقية للكفاءة المهنية لموظفي التخصص، مع الوقوف عند اهم المشاريع الجاري العمل بها على مستوى عدد من المؤسسات المكتبية على اكثر منصعيد وطني، اقليمي وعالمي، من اجل قياس مدى ضرورة تكييف معطيات التكوين الحالي في علم المكتبات مع المتطلبات الجديدة لسوق العمل.
:
لغة:
عربية
الوصف المادي:
407 ص. إض.
;30 سم.
الشهادة:
دكتوراه
مؤسسة مناقشة الرسالة:
الجزائر، جامعة الجزائر 2. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
تخصص:
علم المكتبات و التوثيق
الفهرس العشري
020 .علم المكتبات والمعلومات
الموضوع
علم المكتبات
الكلمات الدالة:
علم المكتبات و التوثيق
التكوين
سوق الشغل
الوظف العمومي
الجزائر
ملاحظة: المراجع ص. 395-407؛ الملاحق ص. 336-394