واقع الوعي المعلوماتي لدى الباحثين
دراسة ميدانية بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة
الأطروحات و الكتابات الأكاديمية من تأليف: حمودي، سارة ; غرارمي سعيدي, وهيبة ; نشر في: 2009
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع الوعي المعلوماتي لدى الباحثين، بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، وبالتالي تقديم رؤية واضحة حول طبيعة ومفهوم الوعي المعلوماتي، ومدى امتلاك مهاراته لدى الباحثين، وتحديد الصعوبات التي تواجه الباحثين في الحصول على المعلومات داخل مكتبة احمد عروة الجامعية ومدى مساهمة المكتبة في دعم برامج الوعي المعلوماتي وتنميته لدى الباحثين. وقد استخدم المنهج الوصفي للحصول على المعلومات والبيانات التي تحدد مهارات الوعي المعلوماتي لدى الباحثين أي طلاب الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه وتم توزيع الاستبانة لعينة بنسبة (50بالمائة) كما تم اعتماد المقابلة التي تم إجراؤها مع محافظ المكتبة من اجل الحصول على معلومات وافية حول مكتبة احمد عروة الجامعية. وقد أظهرت الدراسة توافر مهارة تحديد الحاجة للمعلومات بشكل واضح لدى أفراد العينة، بينما ظهر افتقار غالبية الطلبة لمهارات الوصول إلى المعلومات داخل المكتبة ومن خلال مصادرها المطبوعة والالكترونية المتوفرة بالمكتبة حيث تواجه الباحثين عدة صعوبات تركزت حول استعمال مصادر المعلومات واستخدام المكتبة وخدماتها، بالإضافة إلى افتقار الباحثين لمهارات التعامل مع المصادر الالكترونية خاصة الانترنت وطرق البحث فيه، وكذا افتقارهم لمهرات تقييم مصداقية المعلومات المحصل عليها خاصة من الانترنت، مما يقتضي ضرورة إعداد ووضع برامج لتدريب الباحثين على استخدم امكانيات الانترنت للوصول إلى المعلومات وأخيرا خرجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات التي تسهم في تنمية الوعي المعلوماتي لدى الباحثين في المجتمع الأكاديمي بتفعيل دور المكتبة الجامعية .
Alger:
لغة:
عربية
الوصف المادي:
169 ص. إض.
;30 سم.
الشهادة:
الماجستير
مؤسسة مناقشة الرسالة:
الجزائر، جامعة الجزائر 2. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
تخصص:
علم المكتبات و التوثيق
الفهرس العشري
070.43 .جمع المعلومات والبحث عنها والإبلاغ عنها (البرامج والنشرات الإخبارية والصحافة الإلكترونية)
الموضوع
علوم الإعلام و الإتصال
الكلمات الدالة:
الباحثين
:جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية
:قسنطينة
الوعي المعلوماتي
:الباحثين
ملاحظة: المراجع ص. 157-169؛ الملاحق ص.(1-7)