تقييم المكتبات الجامعية الجزائرية بواسطة منهج الكونسبكتوس
إسهاماته و محدودياته
الأطروحات و الكتابات الأكاديمية من تأليف: يحياوي, زهير ; دحمان، مجيد ; نشر في: 2008
ملخص: هدف الدراسة الحالية إلى تشخيص القدرات التنظيمية للمكتبات أكاديميون جزائريون. قد يكشف مثل هذا التشخيص عن قدرتها على امتصاص الطريقة ، وهو أداة تقييم قوية. يعتمد على تجزئة المجموعة وفق معايير مختلفة: الموضوع واللغة والوسيط والمستوى المعرفي ومستوى الحفاظ على. في هذا ، هو أصلي ويسمح بإجراء تقييم متكامل ومفصل. ناقشنا في الجزء النظري التعريفات الرئيسية لطرق التقييم اكثر شهرة. نميز الأساليب الكمية بناءً على الإحصائيات والمعايير و النسب وكذلك طرق المسح بين مستخدمي المكتبة. لدينا التالي تتعلق بالظروف التي ساعدت على ظهور المؤامرة ، وهي تطوير الأدوات من التقييم. جعل الانتقال إلى تجزئة المجموعات حسب الموضوع من الممكن الذهاب إلىلقد حددنا المؤامرة ، والتي تستند إلى عمر المجموعة والتغطية المستوى اللغوي والمعرفي ومستوى الحفظ. نماذج التطبيق من تآمر في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وأوروبا لربط تجاربهم فى هذا الشأن. أيضًا ، من أجل السماح بدراسة متعمقة للطريقة ، كان من الضروري معالجة الموارد المالية والبشرية. للقيام بذلك ، قمنا بدراسة الميزانية و عمليات الاستحواذ نتيجة طبيعية. يستند الاتفاق على تقييم مستوى التطوير المستمر. باستخدام المؤشرات ، يتم تحليل عملية الاستحواذ إحاطة صانعي القرار بأي علاجات تم إجراؤها لنقاط الضعف التي لوحظت في التقييم الموجود. المهام الفنية لمعالجة المعلومات والبحث عنها ونشرها لصالح يقع المستخدم في المصب من عمليات الاستحواذ. أما الموارد البشرية فلا يمكن أن تكون تجاهلها لأنها حجر الزاوية في أي عملية تقييم. عرفنا النماذج المختلفة لتنظيم المكتبات. لقد تناولنا أيضًا الاحتياجات الفسيولوجية والسلامة وكذلك تلبية الاحتياجات. الدعم ل تساعد احتياجات الموظف على زيادة الدافع.من الناحية العملية ، قمنا بتشخيص القدرات التنظيمية للمكتبات أكاديميون جزائريون. ووجدت الدراسة أن المكتبات ذات الصلة هي المكتبات التابعة لشبكة المركز (RIBU) لها قدرات تنظيمية مهم على المستوى الكلي. على الرغم من نقاط الضعف الملحوظة في بعض جوانب التقييم ، تبقى الحقيقة أن الاهتمام بالعمل التعاوني هو مؤشر على القدرة على ذلك التغلب على ضعفهم. قد تطلب المكتبات ذات النواقص المساعدة من استكشاف التفاصيل.شريكهم من بين الأكثر كفاءة. تكشف دراسة فئات المستخدمين عن ذلك يعلق المعلمون أهمية كبيرة على التوثيق للتدريس و ابحاث. كفاءتهم مثل مساعدة المكتبات وأمناء المكتبات من خلال مساهمات متعددة الشكل. ثم اخترنا نماذج المكتبات التي لدينا تم تقييمها باستخدام مؤشرات الطرح. قمنا بتحليل عمر مجموعات الثلاثة تعتبر المكتبات الأكثر كفاءة وهي مكتبة جامعة العلوم والتكنولوجيا USTHB ، بجاية وبومرداس. ثم قمنا بتقييم المستوى الحالي للمجموعة المتعلقة بمكتبتين USTHB و Bejaia من خلال تحليل إعدادات المؤلف والمحرر. خلصنا إلى أن هاتين المعلمتين هما أساسي للتقييم. من خلال تقييم عمليات الاستحواذ والموارد البشرية ، نحن اقتصرت دراستنا على مكتبة واحدة: جامعة بجاية. خلصنا إلى أن تعد إعدادات المؤلف والناشر مهمة في الاعتبار. اعتماد المقارنة مع الإنتاج التحريري المسجل في قاعدة بيانات Electre هو النموذج التقييم الذي يمكن أن يكون له قيمة مضافة لأمناء مكتباتنا.في نهاية الدراسة توصلنا إلى ضرورة اعتماد المؤشرات الإحصائية مثل متوسط عمر قطعة المجموعة التي قد تكشف عن حسن توقيتها. إنه ضروري لاستخدام قائمة التدقيق التي وضعها المعلمون في مجالهم و تخصص. أيضًا ، يجب تحديد إطار عمل للتعاون بين المكتبات. وبالتالي ، سيكون من السهل تحديد وتحديد مسؤوليات الاستحواذ وفقًا للتخصصات واعتمادها الاستحواذ على مجموعة من الموارد الوثائقية باهظة الثمن بالإضافة إلى الاشتراك في قواعد البيانات الأكثر استخدامًا.
الجزائر:
لغة:
عربية
الوصف المادي:
241 ص. إض.
30 سم.;
الشهادة:
Doctorat
مؤسسة مناقشة الرسالة:
الجزائر, جامعة الجزائر 3. كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية
تخصص:
علم المكتبات و التوثيق
الفهرس العشري
020 .علم المكتبات والمعلومات
الموضوع
علم المكتبات
الكلمات الدالة:
المكتبات الجامعية
:تقييم
:الجزائر
علم المكتبات و التوثيق
:منهج الكونسبكتوس
ملاحظة: المراجع ص.1-8؛ الملاحق ص. 1-12