img

Notice détaillée

وصف تجربة تدريس الرياضيات المعاصرة

دراسة ميدانية الطور الأول السنة الثالثة أساسي

Thèses / mémoires Ecrit par: حومل, زينب ; حداب, مصطفى ; Publié en: 2002

Résumé: يعتبر موضوع تدريس الرياضيات من الموضيع التي عرفت كتابك كثيرة من طرف الباحثين والمختصين في الرياضيات، المختصين النفسانيين والبيداغوجيين غير أنها ماتزال تبحث عن فعالية فيما يخص تدريسها فمشكل الفهم مايزال من أكبر الرهانات التي على المشرفين التربويين خوضها فمن المعروف أن عملية التدريس عملية معقدة لارتباطها بحالة المجتمع ببنيتهبنموه الاقتصادي و التقني وبالتصور الذي تتنباه حول مستقبله وهذا ما يجعل من عملية التدريس عملية صعبة وعند التحدث عن تدريس الرياضيات يضاف إلى ماسبق ذكره من جوانبه الظروف الخاصة المميزة للرياضيات على خلاف المواد الأخرى والمتعلقة بالخصوص بطبيعتها المجردة. إن أهم ما أتت به الرياضيات المعاصرة إلى جانب طرحها لتصور الجديد حول موضوعها ارتبط باساليب تدريسها حيث أجمع الأخصائيون أمثال بياجيه برنرو بروسو على أهمية النشاط الذاتي للمتعلم ففي هذا الصدد يلخص كل من لطفي فهيم وأبو العزايم مصطفى وجهه نظر بياجيه قائلين "ان القاعدة التربوية الأولى المستخلصة من تعاليم بياجيه هي أن التعلم يجب أن يكون عملية نشيطة حيث أن المعرفة عملية انشاء داخلي اي انها يجب ان تسمح للأطفال بان يعلموا انفسهم بانفسهم فلن نستطيع زيادة الفهم لدى الطفل بأن نتحدث اليه وانما التربية الجيدة يجب ان تتضمن موفقا يمارس فيه الطفل بذاته التجريب باوسع معنى للكلمة فيحاول مع الاشياء ليرى نتيجة عمله ويتعامل مع الرموز ويطرح الاسئلة ويبحث عن الأجوبة ويوفق بين ما يجده هو بذاته وما يصده غيره"...


Langue: Arabe
Collation: 196 ص. إيض. ;30 سم.
Diplôme: ماجستير
Etablissement de soutenance: الجزائر
Spécialité: علوم التربية