وصف تجربة تدريس الرياضيات المعاصرة
دراسة ميدانية الطور الأول السنة الثالثة أساسي
الأطروحات و الكتابات الأكاديمية من تأليف: حومل, زينب ; حداب, مصطفى ; نشر في: 2002
ملخص: يعتبر موضوع تدريس الرياضيات من الموضيع التي عرفت كتابك كثيرة من طرف الباحثين والمختصين في الرياضيات، المختصين النفسانيين والبيداغوجيين غير أنها ماتزال تبحث عن فعالية فيما يخص تدريسها فمشكل الفهم مايزال من أكبر الرهانات التي على المشرفين التربويين خوضها فمن المعروف أن عملية التدريس عملية معقدة لارتباطها بحالة المجتمع ببنيتهبنموه الاقتصادي و التقني وبالتصور الذي تتنباه حول مستقبله وهذا ما يجعل من عملية التدريس عملية صعبة وعند التحدث عن تدريس الرياضيات يضاف إلى ماسبق ذكره من جوانبه الظروف الخاصة المميزة للرياضيات على خلاف المواد الأخرى والمتعلقة بالخصوص بطبيعتها المجردة. إن أهم ما أتت به الرياضيات المعاصرة إلى جانب طرحها لتصور الجديد حول موضوعها ارتبط باساليب تدريسها حيث أجمع الأخصائيون أمثال بياجيه برنرو بروسو على أهمية النشاط الذاتي للمتعلم ففي هذا الصدد يلخص كل من لطفي فهيم وأبو العزايم مصطفى وجهه نظر بياجيه قائلين "ان القاعدة التربوية الأولى المستخلصة من تعاليم بياجيه هي أن التعلم يجب أن يكون عملية نشيطة حيث أن المعرفة عملية انشاء داخلي اي انها يجب ان تسمح للأطفال بان يعلموا انفسهم بانفسهم فلن نستطيع زيادة الفهم لدى الطفل بأن نتحدث اليه وانما التربية الجيدة يجب ان تتضمن موفقا يمارس فيه الطفل بذاته التجريب باوسع معنى للكلمة فيحاول مع الاشياء ليرى نتيجة عمله ويتعامل مع الرموز ويطرح الاسئلة ويبحث عن الأجوبة ويوفق بين ما يجده هو بذاته وما يصده غيره"...
لغة:
عربية
الوصف المادي:
196 ص. إيض.
;30 سم.
الشهادة:
ماجستير
مؤسسة مناقشة الرسالة:
الجزائر
تخصص:
علوم التربية