img

Notice détaillée

مكتبات الأطفال

دراسة تقويمية لمجموعات مكتبة الطفولة والشباب بالمكتبة الوطنية بالحامة

Thèses / mémoires Ecrit par: مسروة، محمود ; أعراب, عبد الحميد ; Publié en: 2001

Résumé: تعتبر مكتبة الأطفال من بين أهم المؤسسات التي تعمل على التنشئة الثقافية للأطفال من خلال الخدمة المكتبية المقدمة لهم، حيث تهدف بالأساس إلى تنمية عادة القراءة والمطالعة لديهم والتي تعتبر المنطلق الأساسي للتربية والتعليم المستمرين مدى الحياة. ولكي تؤدي المكتبة هذه المهمة، وجب توفير مجموعات ملائمة، خاضعة للإعتبارات الكمية والنوعية الخاصة بآداب الطفولة ومنظمة تنظيما علميا ومقدمة في جو من الجهة والسرور، حيث يجد الأطفال في نشاطاتها مصدرا للإلهام والإبتكار. وقد تناولت الدراسة مكتبات الأطفال وثقافة الطفل بصفة عامة في الجانب النظري. أما الجانب التطبيقي فاءنها خصت بالدراسة التقويمية لمجموعات مكتبة الطفولة والشباب بالمكتبة الوطنية بالحامة، تقويما شاملا، يرتكز على الجوانب الكمية والنوعية الخاصة بالمجموعات والموصى بها في مكتبات الأطفالرغم صعوبة تحديد بعض المؤشرات الكمية والنوعية الخاصة بمجموعات الأطفال نظرا لإرتباط المحتوى الموضوعي بالشكل المادي للوثيقة.

الجزائر:
Langue: Arabe
Collation: 212 ص. إض. ;30 سم.
Diplôme: الماجستير
Etablissement de soutenance: الجزائر، جامعة الجزائر 2. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
Spécialité: علم المكتبات والتوثيق
Index décimal 020 .Bibliothéconomie et sciences de l'information
Thème Bibliothéconomie

Mots clés:
تقويم المجموعات
التنشءة الثقافية للأطفال
أدب الطفولة
مكتبات الأطفال

Note: المراجع ص. (14)

مكتبات الأطفال

Sommaire